أريد اعمل اسبيان عن الغياب المتكرر ، برأكم شو النقاط و الاسئلة ئلى لازم يتضمنها الاستبيان ..؟؟؟ثانكس ألوووت
4 مشترك
اسبانه
فراشة أمل- المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 38
- مساهمة رقم 2
مساعدة حياة ....
[color:c7ff=cyan] موضوعك جدا جميل أختي وبالفعل يحتاج لعمل دراسة ،،، برائ أنه تكون الاستبانه منقسمه للطالب ولولي الأمر .. ومن الأسئله اللي ممكن تحطيها للطالب مثلا ( البيانات الشخصية ـ والحالة الإجتماعية والإقتصادية للأسرةـ أصدقاء الطالب ـأسئله حول ميول الطالب ومواهبه ,كيف يقضي وقت الفراغ ـ وسؤال مفتوح عن الأسباب الحقيقية لغياب الطالب ....
ويفضل أن تكون أسئلة مفتوحة إذا كانت الفئة المدروسة من الصفوف العليا ...
***أتمنى إني أفدتك ****
ويفضل أن تكون أسئلة مفتوحة إذا كانت الفئة المدروسة من الصفوف العليا ...
***أتمنى إني أفدتك ****
زهور الربيع- المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
- مساهمة رقم 3
رد: اسبانه
مرحبا عزيزتي حياة
جميل انك عرضتي موضوع الاستبانة ... مثل ما قالتلك فراشة أمل يفضل تقسيم الاستبانة للطالب وولي الامر وأيضا المعلم ، وأفضل ان تستعيني بالبحوث والدراسات السابقة في هذا المجال حتى يوفر عليك الجهد..
مع تحياتي وتمنياتي باخراج استبانات تلمس واقع الطلاب وتناقش وجهة نظرهم ومن ثم اخراج نتائج نستفيد منها في الواقع الميداني
موفقة عزيزتي وسنكون على تواصل
جميل انك عرضتي موضوع الاستبانة ... مثل ما قالتلك فراشة أمل يفضل تقسيم الاستبانة للطالب وولي الامر وأيضا المعلم ، وأفضل ان تستعيني بالبحوث والدراسات السابقة في هذا المجال حتى يوفر عليك الجهد..
مع تحياتي وتمنياتي باخراج استبانات تلمس واقع الطلاب وتناقش وجهة نظرهم ومن ثم اخراج نتائج نستفيد منها في الواقع الميداني
موفقة عزيزتي وسنكون على تواصل
الشقصي- المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 39
الموقع : السويق
- مساهمة رقم 4
رد: اسبانه
السلام عليكم جميعا حبيت اشاركم في الموضوع
ـ تعريف المشكلة :
ـ الغياب فاللغة : من غاب أي اختفى عن الأنظار .
ـ وفي الاصطلاح : الانقطاع المتكرر للطالب عن المدرسة بصورة غير طبيعية .
* ـ أسباب الغياب وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
ـ أولا : أسباب تعود للطالب وتشمل :
1- غياب الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله تعالى وابتغاء الأجر من الله .
2- كراهية الطالب لمادة معينة أو معلم معين .
3- تراكم الواجبات على الطالب وعدم أدائها أولابأول .
4- الإهمال وعدم المبالاة من الطالب نفسه .
5- خجل الطالب إما لكبر سنه أو ضعف تحصيله الدراسي .
6- اعتقاد بعض الطلاب أن الدروس الخصوصية مجدية ونافعة عن الحضور .
ـ ثانيا : أسباب تعود إلى المدرسة وتشمل :
1- إهمال المدرسة لضبط ظاهرة الغياب .
2- عدم وجود الجو الملائم في المدرسة .
3- كثرة الواجبات وقسوة بعض المعلمين .
4- عدم استخدام المعلم للأساليب التربوية السليمة كالثواب والعقاب .
5- صعوبة الناهج وطولها واستخدام الطريقة الغير مناسبة من قبل المعلم لتبسيطها .
6- روتينية المدارس في نظامها .
7- عدم تنويع طرق التدريس مما يسبب الملل عند الطلاب .
ـ ثالثا : أسباب تعود إلى المجتمع أو البيت وتشمل :
1- تدليل بعض الآباء لأبنائهم .
2- ضعف الأسر ماديا وبالتالي عدم توفير مستلزمات المدرسة والدراسة .
3- بعد الطالب عن المدرسة وعدم توفير المواصلا .
4- انقطاع وضعف العلاقة بين البيت والمدرسة .
5- ضعف الترابط الأسري مما يؤدي إلى التفكك الأسري .
6- وجود وسائل اللهو ومغريات العصر الكثيرة وعدم وجود الرقيب مع ثراء الأسرة .
* ـ الآثار السلبية للمشكلة :
1- تأخر الطالب دراسياً مما يؤدي به إلى الرسوب وكره المدرسة و الانقطاع عنها .
2- غياب الطالب قد يكون عبا ًعلى المجتمع ومصدراً لكثير من المشاكل .
3- فشل الطالب في حياته الدراسية .
4- غياب الطالب يسبب هدراً لكثير من المواد التعليمية و التي تنفق عليها الدولة الكثير .
5- تفشي الجهل و الأمية .
* ـ العلاج المقترح للمشكلة :
1- معرفة الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله وابتغاء الأجر من الله .
2- توثيق الصلة بين المدرسة و البيت من خلال مجالس الأباء و المعلمين و الزيارات وغيرها .
3- وجود المرشد الواعي الذي يتلمس مشاكل الطلاب و يحاول مساعدتهم في حلها .
4- توفير وسائل المواصلاتان امكن .
5- أن يحرص أولياء الأمور على توجيه أبنائهم الوجهة الصحيحة .
6- تقديم المادة بطريقه سهله ومشوقة وتخفيف الواجبات المنزلية .
7- اهتمام المدرسة و الأسرة بالحالة الصحية للطالب .
8- التخفيف من العقوبات القاسية و ألا نظمه و المعاملة الحسنى بمعنى (لا إفراط ولا تفريط) .
الموضوع منقول بس فيه نقاط مهمة تساعد في الاستبيان
ـ تعريف المشكلة :
ـ الغياب فاللغة : من غاب أي اختفى عن الأنظار .
ـ وفي الاصطلاح : الانقطاع المتكرر للطالب عن المدرسة بصورة غير طبيعية .
* ـ أسباب الغياب وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
ـ أولا : أسباب تعود للطالب وتشمل :
1- غياب الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله تعالى وابتغاء الأجر من الله .
2- كراهية الطالب لمادة معينة أو معلم معين .
3- تراكم الواجبات على الطالب وعدم أدائها أولابأول .
4- الإهمال وعدم المبالاة من الطالب نفسه .
5- خجل الطالب إما لكبر سنه أو ضعف تحصيله الدراسي .
6- اعتقاد بعض الطلاب أن الدروس الخصوصية مجدية ونافعة عن الحضور .
ـ ثانيا : أسباب تعود إلى المدرسة وتشمل :
1- إهمال المدرسة لضبط ظاهرة الغياب .
2- عدم وجود الجو الملائم في المدرسة .
3- كثرة الواجبات وقسوة بعض المعلمين .
4- عدم استخدام المعلم للأساليب التربوية السليمة كالثواب والعقاب .
5- صعوبة الناهج وطولها واستخدام الطريقة الغير مناسبة من قبل المعلم لتبسيطها .
6- روتينية المدارس في نظامها .
7- عدم تنويع طرق التدريس مما يسبب الملل عند الطلاب .
ـ ثالثا : أسباب تعود إلى المجتمع أو البيت وتشمل :
1- تدليل بعض الآباء لأبنائهم .
2- ضعف الأسر ماديا وبالتالي عدم توفير مستلزمات المدرسة والدراسة .
3- بعد الطالب عن المدرسة وعدم توفير المواصلا .
4- انقطاع وضعف العلاقة بين البيت والمدرسة .
5- ضعف الترابط الأسري مما يؤدي إلى التفكك الأسري .
6- وجود وسائل اللهو ومغريات العصر الكثيرة وعدم وجود الرقيب مع ثراء الأسرة .
* ـ الآثار السلبية للمشكلة :
1- تأخر الطالب دراسياً مما يؤدي به إلى الرسوب وكره المدرسة و الانقطاع عنها .
2- غياب الطالب قد يكون عبا ًعلى المجتمع ومصدراً لكثير من المشاكل .
3- فشل الطالب في حياته الدراسية .
4- غياب الطالب يسبب هدراً لكثير من المواد التعليمية و التي تنفق عليها الدولة الكثير .
5- تفشي الجهل و الأمية .
* ـ العلاج المقترح للمشكلة :
1- معرفة الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله وابتغاء الأجر من الله .
2- توثيق الصلة بين المدرسة و البيت من خلال مجالس الأباء و المعلمين و الزيارات وغيرها .
3- وجود المرشد الواعي الذي يتلمس مشاكل الطلاب و يحاول مساعدتهم في حلها .
4- توفير وسائل المواصلاتان امكن .
5- أن يحرص أولياء الأمور على توجيه أبنائهم الوجهة الصحيحة .
6- تقديم المادة بطريقه سهله ومشوقة وتخفيف الواجبات المنزلية .
7- اهتمام المدرسة و الأسرة بالحالة الصحية للطالب .
8- التخفيف من العقوبات القاسية و ألا نظمه و المعاملة الحسنى بمعنى (لا إفراط ولا تفريط) .
الموضوع منقول بس فيه نقاط مهمة تساعد في الاستبيان